منتدى أزهار الربيع (الغانم) و تجدون هنا كل ما تحبون من شرح دروس التاريخ & الجغرافيا & مستوى الرفيع & الاقتصاد للصف الثالث الثانوى و تجدون أيضا كل ما هو علي الساحة من مناقشات و أخبار و طرائف و ألغاز و أدب و أشعار و ألعاب و برامج و كرة القدم ...
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع /الفصل السابع من أ رشدى غانم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
drmido
Admin
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 58
الموقع : اكيد في مصر يا مان

مُساهمةموضوع: تابع /الفصل السابع من أ رشدى غانم   الأحد أغسطس 23, 2009 8:25 pm

قارن بين حالة المجتمع المصرى والمجتمع الفرنسى قبل الحملة الفرنسية
من حيث الحياة السياسية والاجتماعية.
المجتمع الفرنسى قبل الحملة
وصلت فرنسا لدرجة من التنوير السياسى عندما قامت الثورة الفرنسية أطاحت بالنظام الملكى وأعلن النظام الجمهورى ودخلت فرنسا فى نظم جديدة للحكم شارك فيها البرجوازية منها حكومة الإدارة التى جاءت فى عهدها الحملة الفرنسية . قامت فى فرنسا أول ثورة إجتماعية فى أوربا التى أطاحت بالنظام الملكى وأعلنت الجمهورية ونادت بمبادئ العدل والإخاء والمساواة وعزمت على نشرها خارج فرنسا
المجتمع المصرى قبل الحملة
أصبحت مصر ولاية عثمانية منذ عام 1517م
قسم نظام الحكم بين ثلاث هيئات
الوالى – نائب السلطان
الحامية العسكرية والديوان لمراقبة تصرفات الوالى
المماليك لإيجاد التوازن بين الوالى والحامية
ولذلك كان نظام الحكم أتوقراطياً عسكرياً
انقسم المجتمع المصرى لفئتين:
الحكام ( الأتراك والمماليك) عاشوا فى عزلة عن الشعب
المحكومين – الفلاحين وصغار الحرفيين عامة الشعب
الطبقة الوسطى المشايخ والعلماء والتجار انتشر الجهل والخرافات والسحر والشعوذة /اقتصر التعليم على الكتاتي///أغلق باب الاجتهاد فى الدين . –
الفصل الثامن
بما تفسر ضعف المماليك بعد خروج الحملة الفرنسية ؟
1- قلة عددهم بسبب المعارك مع الفرنسيين.
2- انقسامهم بين جماعتى مراد بك وإبراهيم بك.
3- صدور فرمان من السلطان بعدم جلب مماليك جدد.
4- انقسامهم حول معالجة الأمور فمال الألفى لانجلترا ، البرديسى لفرنسا ، عثمان حسن لتركيا .
سميت الفترة من 1801 : 1805 فترة اضطراب سياسى
لأنه تولى حكم مصر العديد من الولاة منهم من قتل ومنهم من فر بحياته مثل خسرو والذى هرب لدمياط وطاهر الذى قتل وأحمد باشا الذى هرب وعلى باشا الجزايرلى الذى قتل ، والبرديسى و خورشيد
ارتفاع شأن محمد على بين الزعماء أثناء الثورة على البرديسى
1- نزوله الشارع وتهدئة المصريين
2- أم جنوده بمعاملة المصريين معاملة حسنة.
3- ظهر لهم بمظهر الغير طامع فى السلطة وخاصة عندما أشار عليهم بعودة خسرو باشا من سجن القلعة.
وضح كيف أراد خورشيد التخلص من محمد على ؟
1- طلب منه التوجه للصعيد لمواجهة المماليك.
- طلب من السلطان فرقه عسكرية لتدعيم موقفه فأرسل له " الدلاة
3- طلب من السلطان استدعاء فرقة الألبان والأرناؤود للآستانة
4- صدور قرار بتعيين محمد على والياً على جدة فى مايو سنة
1805
ما القيمة التاريخية لاجتماع دار المحكمة 13 مايو سنة 1805
1- لأول مرة يختار الشعب حاكمه بعد أن كان يعزل إرادة الجند وقوة السلاح.
2- اتخذ فى طابع العدالة لأنه تم فى دار المحكمة
3- استند على قاعدة دستورية وذلك أن محمد على لا يفعل شئ دون الرجوع للعلماء وعزله إن خالف ذلك ( مبدأ الشورى )
علل : إرسال انجلترا لحملة فريزر مارس سنة 1807
1- احتلال مصر 2- الإطاحة بحكم محمد على وتعين الألفى حليفها.
3- ضرب المصالح الفرنسية التركية فى الشرق .
فشل حملة فريذر سنة 1807
1- موت الألفى قبل مجئ الحملة بشهرين
2- مقاومة أهل رشيد و الحماد للحملة بعنف وشده
3- نجاح رجال الأزهر والزعامة الشعبية فى تأمين الجبهةالداخلية
4- صلح تلست بين فرنسا وروسيا فخافت أن تظهر العدو أمام تركيا
عدم تجنيد محمد على للمصريين فى البداية وتجنيدهم فى النهاية خوفاً من ثورتهم عليه ولاحتياجه لهم فى حرفة الزراعة وجندهم فى النهاية بسبب فشل تجنيد الألبان والسودانيين
إنشاء محمد على للمدرسة الحربية فى أسوان
حتى تكون بعيدة عن جو الفتن والمؤامرات . وخوفاً من ثورة المصريين واعتراضهم على تدريب أجنبى للجيش المصرى.
علل: اهتمام محمد على بمصانع الأسلحة والذخيرة.
أ- حتى يستغنى عن استيراد السلاح من الخارج.
ب- حتى لا تصبح قوة الدفاع المصرية حتى رحمة الدول الأوربية
ج- لسد حاجة الجيش والأسطول..


قائلاً لا أريد بسفورا لمصر.
- خوفاً من عاقبة المشروع وهو غرق الوجه البحرى كما اعتقدت الحملة
كانت شروط صفر قناة السويس مجحفة بالمصريين
لأن مصر قدمت كل شئ ولم تأخذ أى شئ
ارتباط التعليم فى عهد محمد على بأهداف سياسة الاحتكار
1- بناء قوة مصر الذاتية 2- التنمية الإنتاجية
3- المجهود الحربى أى الحروب التى خاضها بنفسه أو بإرادة السلطان.
إرسال محمد على للبعثات وإنشائه للمدارس :-
البعثات : تلقى العلوم العسكرية والخبرات الحربية من الخارج
المدارس : بهدف التنمية الإنتاجية والمجهود الحربى
ازدواجية الفكر والثقافة فى عهد محمد على .
الإلحاق طلاب الأزهر بالمدارس الجديدة ذات الطابع المدنى
فأوجد هذا النوع من التعليم ثقافة مدنية تختلف عن الثقافة الدينية التى تميز بها التعليم قبل محمد على
اهتمام إسماعيل بالنهضة الثقافية .
لأن خطر مدارس الإرساليات التبشيرية زاد فى الصعيد وخاصة أنها حولت بعض المسيحيين الأرثوذكس إلى بروتستنت لذلك أدرك إسماعيل أنه لا بد من ظهور حركة فكرية واسعة للحفاظ على شخصية مصر الثقافية.
ما النتائج المترتبة على :تطبيق معاهدة بلطة ليمان فى إطار تسوية لندن 1840 .
أ- سقوط الاحتكار. ب- دخول الاستثمارات الأجنبية فى إطار توظيف الأموال والإنتاج
ج- سيادة مناخ الحرية الاقتصادية وإذ كان ذلك فى صالح الأجنبى
.سقوط الاحتكار على الحياة الاجتماعية المصرية .
1- استقرت الملكية الفردية للأرض وظهور دور ملاك الأرض الزراعية اجتماعياً وسياسياً فى تاريخ مصر.
2- إلغاء دور الطوائف بعد عام 1891 بعد المنافسة الأجنبية لهم فى مصر
3- تضاءل دور التجار حيث نشطت الوكالات الأجنبية وزادت الهجرة الأجنبية وزادت الامتيازات.
حروب محمد على فى شبه الجزيرة العربية
1- رفع محمد على من حاكم تابع إلى حاكم مستقل
2- امتداد النفوذ السياسى والعسكرى المصرى فى شبه الجزيرة
3- أسند لمحمد على مشيخة الحرم الملكى وابنه إبراهيم جدة .
4- اتساع مجال مصر الحيوى " الحجاز ونجد وعسير.
5- تدخل بريطانيا وفرض نفوذها فى الخليج العربى سنة 1820
6- تكوين الرابطة العربية فى مواجهة الرابطة العثمانية .
نتائج حروب محمد على فى بلاد المورة
1- ضم جزيرة كريت. 2- اكتساب الجيش المصرى الخبرات الميدانية.
3- تعميق فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية .
4- ارتفاع مكانه مصر حيث تفاوضت الدول الأوربية مع محمد على .
نتائج ضم محمد على للسودان
1- تنظيم الحكم والإدارة وتعين حاكم عام على السودان .2 - التقسيم الإداري على غرار التقسيم المصرى. 3- بناء مدن جديدة الخرطوم – كسلا – فامكه .
4- إدخال محاصيل مصرية للسودان.
5- كان فتح السودان بداية للتعرف على هذا الجزء من إفريقيا وكشف منابع النيل
نتائج توسعات إسماعيل ناحية الجنوب 1875م
1- دخل فى حرب مع الحبشة هزم فيها وخسر 3 مليون جنيه فى وقت كانت خزينة الدولة خاوية .
2- تدخل الدول الأوربية حتى لا ترى محمد على من جديد
3- كانت سبباً من أسباب الأزمة المالية.
4- نجح إسماعيل فى الوصول لخط الاستواء والقضاء على تجارة الرقيق
نتائج توسعات محمد على فى بلاد الشام
1- الموقف العدائى للدولة العثمانية له حيث قاومه السلطان فى أكثر من موقعة وتم عزله من قبل السلطان ولكن لم يستجب محمد على .
2- قيام السلطان بعقد معاهدة خنكار اسكله سى مع روسيا " دفاعية – هجومية "
3- الموقف العدائى من الدول الأوربية لمحمد على حيث أصبح يمثل خطر على التوازن الدولى
4- فرضت عليه صلح كوتاهية 1833 ، ومعاهدة لندن 1840
نتائج معاهدة لندن 1840
1- حرمت مصر من انتصاراتها الخارجية. 2- أبقت حدود مصر قبل التوسع
3- جعلت لمصر شخصية مستقلة بعد أن كانت ولاية تابعة للدولة العثمانية
1841 نتائج فرمانات
- تأخر استقلال مصر نهائياً عن السلطنة.
2- استمرار وضع مصر تجاه السلطنة حتى تولية إسماعيل 1863م
بما تفسر : إنشاء إسماعيل لمجلس شورى النواب سنة 1866
لكى يضفى على حكمه رونقاً وجمالاً.
انهيار الصناعة المصرية بعد عام 1840
بسبب تطبيق معاهدة بلطة ليمان فى إطار تسوية لندن 1840 ،
إصدار السلطان فرمان بخفض عدد الجيش ،
وعدم صناعة السفن الحربية
تدهور نفوذ التجار قبل وبعد تسوية لندن 1840 قبل المعاهدة
بسبب تطبيق سياسة الاحتكار
بعد المعاهدة سقوط الاحتكار ودخول الاستثمارات الأجنبية
كان ضم محمد على لبلاد الشام أسبق من السودان وشبه الجزيرة العربية
1- طلبها من السلطان العثمانى مقابل مبلغ من المال لكنه رفض
فطلبها منه أثناء حروبه ضد الوهابيين فى شبه الجزيرة
وطلبها تعويضاً عن خسارته فى بلاد المورة ولكن السلطان منحه جزيرة كريت
نجح إسماعيل فى توسيع استقلال مصر ولكن على حساب الخزينة المصرية استضاف السلطان عبد العزيز فى مصر ومنحه مركب محملة بالهدايا********
دفع 60 ألف جنيه للصدر الأعظم ************
ورفع الجزية السنوية إلى 750 ألف جنيه ***********
ما أهم الفرامانات التى استصدرها إسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://them3gic.yoo7.com
 
تابع /الفصل السابع من أ رشدى غانم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزهار الربيع  :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: