منتدى أزهار الربيع (الغانم) و تجدون هنا كل ما تحبون من شرح دروس التاريخ & الجغرافيا & مستوى الرفيع & الاقتصاد للصف الثالث الثانوى و تجدون أيضا كل ما هو علي الساحة من مناقشات و أخبار و طرائف و ألغاز و أدب و أشعار و ألعاب و برامج و كرة القدم ...
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع / الفصل الثامن من أ رشدى غانم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
drmido
Admin
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 58
الموقع : اكيد في مصر يا مان

مُساهمةموضوع: تابع / الفصل الثامن من أ رشدى غانم   الأحد أغسطس 23, 2009 8:31 pm

نتائج توسعات محمد على فى بلاد الشام
1- الموقف العدائى للدولة العثمانية له حيث قاومه السلطان فى أكثر من موقعة وتم عزله من قبل السلطان ولكن لم يستجب محمد على .
2- قيام السلطان بعقد معاهدة خنكار اسكله سى مع روسيا " دفاعية – هجومية "
3- الموقف العدائى من الدول الأوربية لمحمد على حيث أصبح يمثل خطر على التوازن الدولى
4- فرضت عليه صلح كوتاهية 1833 ، ومعاهدة لندن 1840
نتائج معاهدة لندن 1840
1- حرمت مصر من انتصاراتها الخارجية. 2- أبقت حدود مصر قبل التوسع
3- جعلت لمصر شخصية مستقلة بعد أن كانت ولاية تابعة للدولة العثمانية
1841 نتائج فرمانات

1- تأخر استقلال مصر نهائياً عن السلطنة.
2- استمرار وضع مصر تجاه السلطنة حتى تولية إسماعيل 1863م
نتائج توسعات إسماعيل ناحية الجنوب 1875م
1- دخل فى حرب مع الحبشة هزم فيها وخسر 3 مليون جنيه فى وقت كانت خزينة الدولة خاوية .
2- تدخل الدول الأوربية حتى لا ترى محمد على من جديد
3- كانت سبباً من أسباب الأزمة المالية.
4- نجح إسماعيل فى الوصول لخط الاستواء والقضاء على تجارة الرقيق

بما تفسر : إنشاء إسماعيل لمجلس شورى النواب سنة 1866
لكى يضفى على حكمه رونقاً وجمالاً.

انهيار الصناعة المصرية بعد عام 1840
بسبب تطبيق معاهدة بلطة ليمان فى إطار تسوية لندن 1840 ،
إصدار السلطان فرمان بخفض عدد الجيش ،
وعدم صناعة السفن الحربية

تدهور نفوذ التجار قبل وبعد تسوية لندن 1840 قبل المعاهدة
بسبب تطبيق سياسة الاحتكار
بعد المعاهدة سقوط الاحتكار ودخول الاستثمارات الأجنبية
كان ضم محمد على لبلاد الشام أسبق من السودان وشبه الجزيرة العربية
1- طلبها من السلطان العثمانى مقابل مبلغ من المال لكنه رفض
فطلبها منه أثناء حروبه ضد الوهابيين فى شبه الجزيرة
وطلبها تعويضاً عن خسارته فى بلاد المورة ولكن السلطان منحه جزيرة كريت

نجح إسماعيل فى توسيع استقلال مصر ولكن على حساب الخزينة المصرية
استضاف السلطان عبد العزيز فى مصر ومنحه مركب محملة بالهدايا
دفع 60 ألف جنيه للصدر الأعظم ورفع الجزية السنوية إلى 750 ألف جنيه
ما أهم الفرامانات التى استصدرها إسماعيل
1866 جعل الحكم فى أكبر أبنائه وزيادة عدد الجيش لـ30 ألف وصك مصر للعملة
1867 حصل به على لقب خديوى
1872 حق مصر فى الاستدانة من الخارج.
1873 حق مصر فى الاستقلال .

ما أثر سقوط الاحتكار على الاقتصاد المصر
الزراعة الصناعة التجارة
1- أصبح الفلاح حراً يزرع ما يشاء.
2- جمود أساليب الزراعة فى عهد سعيد
3- إلغاء ضريبة الدخولية 12%
4- ارتفاع ثمن القطن المصرى أثناء الحرب الأهلية الأمريكية
5- إدخال محاصيل جديدة وخاصة فى عهد إسماعيل
6- من حق الفلاح توريث الأرض أوهبتها أو وقفها.
7- دخول الاستثمارات الأجنبية فى مجال الزراعة .
8- صدور قانون المقابلة 1- إغلاق معظم مصانع الدولة بسبب أنها كانت تخدم الجيش والأسطول ونص فرمان 1841 عدم زيادة الجيش عن 18 ألف جندى وعدم صناعة السفن إلا بإذن السلطان
2- تدهور الصناعات الحرفية لعدم مقدرتها على منافسة الصناعة الأجنبية
3- انتعشت الصناعة فى أواخر عهد عباس وأوائل عهد سعيد بسبب اشتراك مصر فى حرب القرم مع تركيا ضد روسيا 1853: 1856
انتعشت أيضا فى عهد إسماعيل بسبب
1- زيادة عدد الجيش
رفع القيود عن الصناعات الحربية
3- جددت المصانع القديمة وبناء مصانع جديدة
4- الاهتمام بالصناعات التجهيزية حلج القطن
5- الاهتمام بالصناعات التحويلية – السكر والنسيج . 1- لم تتأثر التجارة كثيراً بسقوط الاحتكار ولكن كان تأثيرها تدريجياً
2- أصبح البيع عن طريق حلقات بالمزايدة بدلاً من الشونة الحكومية .
3- السماح للتجار الأجانب ببيع المنتجات الزراعية والصناعية داخل مصر
4- قيام التجار الأجانب بتوريد ما تحتاجه السوق المصرية من منتجات.
* زيادة التجارة ونشاطها فى عهد سعيد بسبب
1- الاهتمام بوسائل النقل برى وسكة حديد
2- إنشاء شركتين للملاحة إحداهما نيلية والأخرى بحرية.
برؤوس أموال أجنبية

قارن بين وضع السلطتين التنفيذية والتشريعية فى عهد

محمد على عباس و سعيد إسماعيل
1- كانت فلسفة حكمه تقوم على الحكم الفردى المطلق المستبد فى جوهرها وفى ظاهرها نظاما منطلقا من فكرة الدواوين التى أقامتها الحملة الفرنسية.
2- لم يفضل السلطتين التنفيذية والتشريعية
بخصوص السلطة التنفيذية
1- الديوان العالى 1824 رئيس هنا الديوان نائب محمد على يناقش شئون الدولة قبل تنفيذها .
2- الدواوين كان لكل فرع من أعمال الحكومية ديوان ويبلغ عددهم 7 دواوين
3- المجلس العالى 1834 أشبه بمجلس الوزراء الآن.
بخصوص السلطة التشريعية
1- مجلس المشورة 1829 أشبه بجمعية عمومية نيابة عن الأمة سلطة استشارية فى الإدارة والتعليم وشئون الحكم ( يعقد مرة فى السنة)
القانون الأساسى لتنظيم العلاقة بين الدواوين المختلفة
2- المجلس المخصوص 1847 سن اللوائح والقوانين .
أقام جمعية عمومية ومجلس عمومى للنظر فى شئن الحكم.
نقد حكم محمد على
1- المجالس التى أقامها كانت مجرد هيئات تنفيذية لإدارته فى الحكم
2- كان حكما استبدادياً منفرداً
3- كان ذلك الوسيلة لتحقيق أحلامه وأطماعه
4- كان ذلك يتلاءم مع مصر فى ذلك الوقت
5- هو النظام السائد فى أوروبا باستثناء انجلترا وفرنسا . استمرار نظام الحكم المطلق مع تركيز السلطة فى يدهم
2- انخفاض عدد الدواوين إلى أربعة
3- إهمال مجلس المشورة
4- اقتصر اختصاص الدواوين على الدفاع والأمن والمشروعات التى لا يقبل عليها الأفراد لقلة أرباحها . 1- يعد من أزهى عصور الحكم المطلق فى مصر
2- كان مجلس النظار الذى أنشأه 1878م

عبارة عن سلطة تنفيذية لأوامره فى الحكم
3- كان مجلس الشورى النواب سلطة استشارية وليست تشريعية
عيوب مجلس شورى النواب
1- لم يتكون بناء على طلب الشعب ولكنه كان منحه من الخديوى
2- لم يشترك فيه المتعلمين من غير الأعيان.
3- كان حق الترشيح لطبقات معينة
( عمد ومشايخ وأعيان )
الغرض منه
أن يكون واجهة تضفى على حكمه رونقاً وجمالاً .
قارن بين التعليم فى عهد محمد على وعباس وإسماعيل

محمد على عباس إسماعيل
1- ارتبط التعليم فى عهده بأهداف سياسية الاحتكار وبناء قوة مصر الذاتية والتنمية الإنتاجية والمجهود الحربى.
2- أرسل البعثات للخارج لتلقى العلوم العسكرية والهندسية وأصول الزراعة
3- من أشهر بعثاته 1826 لفرنسا ( رفاعة الطهطاوى )
4- بناء مدرسة الألسن 1836
5- لم يسبقه أحد فى إرسال البعثات
6- بناء المدارس للتنمية الإنتاجية والمجهود الحربى
7- استخدم نظام الهرم المقلوب فى التعليم.
8- ألحق طلاب الأزهر بالمدارس الجديدة فظهرت ازدواجية الفكر والثقافة.
9- أنشأ ديوان المدارس 1827. 1- ساء فى عهده التعليم
2- أغلقت المدارس
3- تقلصت البعثات
4- ألغى ديوان المدارس
5- أنشأت مدارس تبشيرية لأمريكا تمشياً مع فكرة الاستثمارات فى الاقتصاد
6- أدت هذه المدارس إلى إلحاق بعض الطلاب المصريين بها فزادت من تعميق فكرة ازدواجية الفكر والثقافة 1- وجد أن الوسيلة الأساسية لبناء مصر هى التعليم
2- أعاد ديوان المدارس
3- أنشأ مدرسة لتعليم الفتيات.
4- أسند مهمة التعليم لعلى باشا مبارك
5- أنشأ مدارس تجهيزية ( العباسية ورأس التين
6- إنشاء مدرسة دار العلوم لتخرج اللغة العربية
7- إقامة الحفلات وتوزيع الجوائز آخر العام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://them3gic.yoo7.com
 
تابع / الفصل الثامن من أ رشدى غانم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزهار الربيع  :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: