منتدى أزهار الربيع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى أزهار الربيع (الغانم) و تجدون هنا كل ما تحبون من شرح دروس التاريخ & الجغرافيا & مستوى الرفيع & الاقتصاد للصف الثالث الثانوى و تجدون أيضا كل ما هو علي الساحة من مناقشات و أخبار و طرائف و ألغاز و أدب و أشعار و ألعاب و برامج و كرة القدم ...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل الثامن و التاسع من أ رشدى غانم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
drmido
Admin
drmido


عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
العمر : 65
الموقع : اكيد في مصر يا مان

الفصل الثامن و التاسع من أ رشدى غانم Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الثامن و التاسع من أ رشدى غانم   الفصل الثامن و التاسع من أ رشدى غانم I_icon_minitimeالأحد أغسطس 23, 2009 8:29 pm

الفصل الثامن
بما تفسر ضعف المماليك بعد خروج الحملة الفرنسية ؟
1- قلة عددهم بسبب المعارك مع الفرنسيين.
2- انقسامهم بين جماعتى مراد بك وإبراهيم بك.
3- صدور فرمان من السلطان بعدم جلب مماليك جدد.
4- انقسامهم حول معالجة الأمور فمال الألفى لانجلترا ، البرديسى لفرنسا ، عثمان حسن لتركيا .
سميت الفترة من 1801 : 1805 فترة اضطراب سياسى
لأنه تولى حكم مصر العديد من الولاة منهم من قتل ومنهم من فر بحياته مثل خسرو والذى هرب لدمياط وطاهر الذى قتل وأحمد باشا الذى هرب وعلى باشا الجزايرلى الذى قتل ، والبرديسى و خورشيد

ارتفاع شأن محمد على بين الزعماء أثناء الثورة على البرديسى
1- نزوله الشارع وتهدئة المصريين
2- أم جنوده بمعاملة المصريين معاملة حسنة.
3- ظهر لهم بمظهر الغير طامع فى السلطة وخاصة عندما أشار عليهم بعودة خسرو باشا من سجن القلعة.

وضح كيف أراد خورشيد التخلص من محمد على ؟
1- طلب منه التوجه للصعيد لمواجهة المماليك.
2- طلب من السلطان فرقه عسكرية لتدعيم موقفه فأرسل له " الدلاة "
3- طلب من السلطان استدعاء فرقة الألبان والأرناؤود للآستانة
4- صدور قرار بتعيين محمد على والياً على جدة فى مايو سنة 1805

ما القيمة التاريخية لاجتماع دار المحكمة 13 مايو سنة 1805
1- لأول مرة يختار الشعب حاكمه بعد أن كان يعزل إرادة الجند وقوة السلاح.
2- اتخذ فى طابع العدالة لأنه تم فى دار المحكمة
3- استند على قاعدة دستورية وذلك أن محمد على لا يفعل شئ دون الرجوع للعلماء وعزله إن خالف ذلك ( مبدأ الشورى ) .

علل : إرسال انجلترا لحملة فريزر مارس سنة 1807
1- احتلال مصر 2- الإطاحة بحكم محمد على وتعين الألفى حليفها.
3- ضرب المصالح الفرنسية التركية فى الشرق .
فشل حملة فريذر سنة 1807
1- موت الألفى قبل مجئ الحملة بشهرين
2- مقاومة أهل رشيد و الحماد للحملة بعنف وشده
3- نجاح رجال الأزهر والزعامة الشعبية فى تأمين الجبهة الداخلية
4- صلح تلست بين فرنسا وروسيا فخافت أن تظهر العدو أمام تركيا

تنكر محمد على للزعامة الشعبية ؟
1- كان يسعى للحكم دون وصاية شعبية
2- الخوف من القيود التى فرضتها عليه الزعامة الشعبية
3- الخوف من قوة عمر مكرم ودورة فى تولية محمد على وهزيمة حملة فريزر
4- الخوف من معارضة عمر مكرم والزعامة الشعبية عند فرض ضرائب جديدة

ما العوامل التى ساعدت محمد على على التخلص من الزعامة الشعبية .
1- انقسام الزعامة الشعبية على نفسها حول مكانة عمر مكرم بين الناس فعمل على زيادة هذا الخلاف
2- الخلاف بين الشيخ الشرقاوى ومحمد الأمير حول نظارة الأوقاف.
3- إقامة الفتنة بين العلماء والناس عند أعفى العلماء من الضرائب وأمرهم بجمعها من الناس.
4- ذكاء محمد على فى استمالة جزء من الزعامة الشعبية وتهديداته للباقى .

ما المقصود بسياسة الاحتكار وما الغرض منها
الاحتكار هو : أن تحدد الدولة المحاصيل التى تزرع والصناعات التى تنتج وتحديد أثمان بيعها وشرائها فى السوق إذاً هو نوع من التوجيه الاقتصادى تحت إشراف الدولة " هيمنة الدولة على الموارد الاقتصادية"
الغــرض منه : ضمان محمد على الدخول فى سوق التجارة الدولية منافساً لغيره من الدول
اهتمام محمد على بالصناعة :
1- بناء قوة مصر الذاتية 2- سد حاجة الجيش والأسطول
3- حتى يستغنى عن الدول الأوربية
رفض محمد على لمشروع قناة السويس.
1- خوفه من تدخل الدول الأوربية فى شئون مصر الداخلية مثلما تدخلت الدول الأوربية فى السياسة التركية قائلاً لا أريد بسفورا لمصر.
2- خوفاً من عاقبة المشروع وهو غرق الوجه البحرى كما اعتقدت الحملة


كانت شروط صفر قناة السويس مجحفة بالمصريين
لأن مصر قدمت كل شئ ولم تأخذ أى شئ مع ذكر الشروط
ارتباط التعليم فى عهد محمد على بأهداف سياسة الاحتكار
1- بناء قوة مصر الذاتية 2- التنمية الإنتاجية
3- المجهود الحربى أى الحروب التى خاضها بنفسه أو بإرادة السلطان.
إرسال محمد على للبعثات وإنشائه للمدارس :-

البعثات : تلقى العلوم العسكرية والخبرات الحربية من الخارج
المدارس : بهدف التنمية الإنتاجية والمجهود الحربى
ازدواجية الفكر والثقافة فى عهد محمد على .
الإلحاق طلاب الأزهر بالمدارس الجديدة ذات الطابع المدنى
فأوجد هذا النوع من التعليم ثقافة مدنية تختلف عن الثقافة الدينية التى تميز بها التعليم قبل محمد على
اهتمام إسماعيل بالنهضة الثقافية .
لأن خطر مدارس الإرساليات التبشيرية زاد فى الصعيد وخاصة أنها حولت بعض المسيحيين الأرثوذكس إلى بروتستنت لذلك أدرك إسماعيل أنه لا بد من ظهور حركة فكرية واسعة للحفاظ على شخصية مصر الثقافية.
عدم تجنيد محمد على للمصريين فى البداية وتجنيدهم فى النهاية
خوفاً من ثورتهم عليه ولاحتياجه لهم فى حرفة الزراعة وجندهم فى النهاية بسبب فشل تجنيد الألبان والسودانيين
إنشاء محمد على للمدرسة الحربية فى أسوان
حتى تكون بعيدة عن جو الفتن والمؤامرات . وخوفاً من ثورة المصريين واعتراضهم على تدريب أجنبى للجيش المصرى.
علل: اهتمام محمد على بمصانع الأسلحة والذخيرة.
أ- حتى يستغنى عن استيراد السلاح من الخارج.
ب- حتى لا تصبح قوة الدفاع المصرية حتى رحمة الدول الأوربية
ج- لسد حاجة الجيش والأسطول..
ما النتائج المترتبة على :
ظهور قوى اندثار قوى
ملاك الأرض الزراعية
عمال الصناعة ،
رؤساء البدو المماليك حل مكانها أسرة محمد على
رجال الدين أصبحت القيادة لخريجى
المدارس.
التجار بسبب احتكار الدولة لها .

تطبيق معاهدة بلطة ليمان فى إطار تسوية لندن 1840 .
أ- سقوط الاحتكار. ب- دخول الاستثمارات الأجنبية فى إطار توظيف الأموال والإنتاج
ج- سيادة مناخ الحرية الاقتصادية وإذ كان ذلك فى صالح الأجنبى .

سقوط الاحتكار على الحياة الاجتماعية المصرية .
1- استقرت الملكية الفردية للأرض وظهور دور ملاك الأرض الزراعية اجتماعياً وسياسياً فى تاريخ مصر.
2- إلغاء دور الطوائف بعد عام 1891 بعد المنافسة الأجنبية لهم فى مصر
3- تضاءل دور التجار حيث نشطت الوكالات الأجنبية وزادت الهجرة الأجنبية وزادت الامتيازات.
حروب محمد على فى شبه الجزيرة العربية
1- رفع محمد على من حاكم تابع إلى حاكم مستقل
2- امتداد النفوذ السياسى والعسكرى المصرى فى شبه الجزيرة
3- أسند لمحمد على مشيخة الحرم الملكى وابنه إبراهيم جدة .
4- اتساع مجال مصر الحيوى " الحجاز ونجد وعسير.
5- تدخل بريطانيا وفرض نفوذها فى الخليج العربى سنة 1820
6- تكوين الرابطة العربية فى مواجهة الرابطة العثمانية .
نتائج حروب محمد على فى بلاد المورة
1- ضم جزيرة كريت. 2- اكتساب الجيش المصرى الخبرات الميدانية.
3- تعميق فكرة الانفصال عن الدولة العثمانية .
4- ارتفاع مكانه مصر حيث تفاوضت الدول الأوربية مع محمد على .
نتائج ضم محمد على للسودان
1- تنظيم الحكم والإدارة وتعين حاكم عام على السودان .2 - التقسيم الإداري على غرار التقسيم المصرى. 3- بناء مدن جديدة الخرطوم – كسلا – فامكه .
4- إدخال محاصيل مصرية للسودان.
5- كان فتح السودان بداية للتعرف على هذا الجزء من إفريقيا وكشف منابع النيل
السلطة القضائية فى
عهد محمد على سعيد إسماعيل
1- استمر نظام القضاء كما كان من قبل
2- أضاف فى بعض الاختصاصات للنظام الخديوى
3- أنشأ جمعية الحقانية لمحاكمة كبار الموظفين 1842م
4- أنشأ مجلس التجارة لفض المنازعات بين الأهالى وبعضهم والأهالى والأجانب 1- حول جمعية الحقانية إلى مجلس الأحكام ( هيئة استئنافية )
2- إنشاء قومسيون مصر 1861 للنظر فى القضاء التى ترفع من الأجانب ضد المصريين ماعدا العقارات والملكية
3- إنشاء مجالس الأقاليم للنظر فى المسائل المدنية والتجارية أراد أن يصلح حال القضاء المصرى
فتحولت المحاكم القنصلية إلى محاكم
مختلطة 1876م
القوة العسكرية فى عهد

محمد على عباس سعيد إسماعيل
أصبحت فكرة الجيش ملحة منذ عام 1811 ( حرب الحجاز )
كان الجيش محور سياسة الإصلاحية وكان فى مرحلتين
إعداد الضباط وإعداد الجنود
إعداد الأسطول على مراحل أيضاً 1- لم يعتنى بالجيش
2- جند عناصر من الأرناؤود فى خدمته واتخذهم حرس خاصاً له 1- اهتم بالجيش فى إطار الشروط الدولية
2- جعل التجنيد إجباريا لكل الطبقات
3- شرع فى تجديد الأسطول ولكنه وجد معارضه من انجلترا 1- تبادل البعثات الحربية مع فرنسا
2- اهتم بتجديد الأسطول وجدد المدارس
الحربية
3- أنشأ صحيفتان للشئون العسكرية المصرية وأركان حرب الجيش
3- اهتم بالأسطول التجارى وأنشأ الشركة العزيزية وضعف فى أواخر أيامه بسبب
الأزمة المالية وارتباك شئون الحكومة
عهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://them3gic.yoo7.com
 
الفصل الثامن و التاسع من أ رشدى غانم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع / الفصل الثامن من أ رشدى غانم
» الفص التاسع من أ رشدى غانم
» الفصل السابع من أ رشدى غانم
» تابع /الفصل السابع من أ رشدى غانم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أزهار الربيع  :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: